عربي

الخرطوم تستقبل فعاليات الاجتماع الثالث لمفاوضات سد النهضة الأثيوبي 

فعاليات الاجتماع الثالث على المستوى الفنى لمفاوضات سد النهضة الإثيوبى

الخرطوم تستقبل فعاليات الاجتماع الثالث لمفاوضات سد النهضة الأثيوبي

 

الخرطوم – مسار 24 

اقيم اليوم بالعاصمة السودانية الخرطوم، فعاليات الاجتماع الثالث على المستوى الفنى لمفاوضات سد النهضة الإثيوبى، والتى تستمر حتى غدا الأحد، بمشاركة ممثلين من البنك الدولى و الولايات المتحدة الأمريكية بصفتهم مراقبين للاجتماعات.

ويبحث الوزراء  بالعناصر الفنية الحاكمة للملء والتشغيل، والتعامل مع حالات الجفاف، والجفاف الممتد،إضافة إلى الآلية التنسيقية بين الدول الثلاث، واستكمال عرض وجهة نظر كل دولة فى هذه العناصر .

ويعد هذا الاجتماع، استكمالا للاجتماع الذى عقد الشهر الماضى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، والاجتماع الذى عقد فى القاهرة الشهر الحالى، وشارك فيه ممثلو الولايات المتحدة الأمريكية كمراقبين، حيث تم تبادل المناقشات الفنية بين الوفود المشاركة، بخصوص رؤية كل دولة فيما يخص قواعد ملء وتشغيل السد، حيث تم الاتفاق على استكمال المناقشات فى اجتماع القاهرة المنعقد على مدار الإثنين والثلاثاء من الأسبوع الحالى.

يذكر أن هذا الاجتماع فى إطار خارطة الطريق التى وضعها وزراء خارجية الدول الثلاث فى العاصمة الأميركية واشنطن، فى اجتماعهم الذى عقد 9 نوفمبر/شباط  الماضى

برعاية وحضور رئيس البنك الدولى، والذى تضمن عقد 4 اجتماعات فنية يتخللهم اجتماعان بالولايات المتحدة لمتابعة وتقييم سير المفاوضات الفنية، على أن يتم التوصل لاتفاق بحلول منتصف يناير من العام المقبل.

ويبحث الوزراء النقاط العالقة الخاصة بالعناصر الفنية الحاكمة للملء والتشغيل، والتعامل مع حالات الجفاف، والجفاف الممتد، وإعادة الملء، إضافة إلى الآلية التنسيقية بين الدول الثلاث، واستكمال عرض وجهة نظر كل دولة فى هذه العناصر .

وشارك فيه ممثلو الولايات المتحدة الأمريكية كمراقبين، حيث تم تبادل المناقشات الفنية بين الوفود  المشاركة، بخصوص رؤية كل دولة فيما يخص قواعد ملء وتشغيل السد، حيث تم الاتفاق على استكمال المناقشات فى اجتماع القاهرة المنعقد على مدار الإثنين والثلاثاء من الأسبوع الحالى.

يذكر أن هذا الاجتماع فى إطار خارطة الطريق التى وضعها وزراء خارجية الدول الثلاث فى العاصمة الأميركية واشنطن، فى اجتماعهم الذى عقد 9 نوفمبر الماضى،

وبرعاية وزير الخزانة الأميركية وحضور رئيس البنك الدولى، والذى تضمن عقد 4 اجتماعات فنية يتخللهم اجتماعان بالولايات المتحدة لمتابعة وتقييم سير المفاوضات الفنية، على أن يتم التوصل لاتفاق بحلول منتصف يناير من العام المقبل.

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق