مصر

العثور على آثار تاريخية ترجع للعهد اليوناني والبطلمي بشرق مدينة الإسكندرية

سيتم الإعلان رسميًا خلال الشهر الجاري عن 20 موقع آثري بوسط المدينة

العثور على آثار تاريخية ترجع للعهد اليوناني والبطلمي بشرق مدينة الإسكندرية

القاهرة – مسار 24

صرح خالد أبوالحمد، مدير عام منطقة آثار الإسكندرية بمصر،إنه تم العثور والكشف عن آثار تاريخية ترجع إلى العصرين اليونانى والبطلمي بـ 20 موقعًا أثريًا بشرق ووسط المدينة. وأكد أنه سيتم الإعلان رسميًا عنها خلال شهرسبتمبر/آيلول الجارى.

وأوضح أن هذه الاكتشافات جاءت من خلال توجيه المنطقة بعثات مصرية وأجنبية لفحص المساحات التى يرغب مواطنون فى البناء عليها للتأكد من وجود آثار فيها من عدمه، وذلك تمهيدًا للحصول على ترخيص بناء من الأحياء، حيث ظهرت للبعثات شواهد قادتها إلى العثور على تلك الآثار.

وأوضح أبو الحمد أن موسم التنقيب عن الآثار خلال عام 2019 سيبدأ منتصف سبتمبر/آيلول الجارى، حيث حصلت معظم البعثات المصرية والأجنبية، البالغ عددها 22 بعثة، على الموافقات المطلوبة من الجهات الأمنية واللجنة الدائمة للآثار التابعة لوزارة الآثارلاستكمال العمل للمرة الأولى، موضحًا أن البعثات المصرية والبالغ  عددها 7 بعثات، ستبدأ عملها فى مواقع مقترحة، هى: ماريا ومارينا وبرج العرب وأبوصيربغرب الإسكندرية، وذلك بعد توفر المخصصات المالية لها.

وتابع أن البعثات الأجنبية، البالغ عددها 15 بعثة، تستأنف عملها فى كوم الناقوص وماريا وبهيج، وبعثة الدومينكان فى أبوصير، والبعثة اليونانية التابعة للمعهد الهيلينى العلمى للآثار، برئاسة الدكتورة “كاليوبى كوستا”، بمنطقة الشلالات بالإسكندرية، حيث تمكنت من اكتشاف مجموعة من الآثار النادرة ترجع إلى العصرين البيزنطى والقبطى والبعثة البولندية فى ماريا والبعثة البلجيكية فى كوم الشقافة لدراسة نتائج حفائرها فى سموحة.

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق