ملفات

تفوق النساء على الرجال من الناحية الإدراكية.. دماغ المرأة أكثر فعالية ونشاط

ذاكرة النساء أكثر شبابًا من ذاكرة الرجال

تفوق النساء على الرجال من الناحية الإدراكية.. دماغ المرأة أكثر فعالية ونشاط

خاص – مسار 24

اثبتت الأبحاث العلمية أن ذاكرة النساء تفوق على الرجال من الناحية الإدراكية من خلال دراسة أجريت على عينة تشمل 200 رجل وامرأة، تتراوح أعمارهم بين 20 و82 عامًا، كما أظهرت نتائج البحث أن ذاكرة المرأة أكثر شبابا من الرجل بنحو 4 سنوات.

كما أكد العالم مانوجويال، بكلية الطب بجامعة واشنطن، على سبب تفوق النساء على الرجال من الناحية الادراكية ويرجع السبب في ذلك لكون دماغ المرأة أكثر فعالية ونشاطًا.

ثمة خلافات جوهرية في آلية التعامل مع المشاعروالعواطف وهي السبب وراء قوة ذاكرة النساء فيما يخص الأحداث المؤثرة في الحياة مقارنة بالرجال في نفس السن، حيث رصد العلماء تلك الخلافات في ردة فعل مخ المرأة والرجل على الأحداث المؤثرة المختلفة.

كما أظهرت دراسات أخرى تؤكد ذلك من خلال تذكر النساء تفاصيل الصور التي تحمل مشاعر إيجابية وأحداث تبعث الأمل والتفاؤل ووجود الاختلاف بين الجنسين في استيعاب المشاعر والذاكرة تستند على آليات عمل مختلفة.

ولدعم الوصول لنتائج البحث رصد مجموعة من العلماء مناطق معينة في مخ مجموعة من الرجال والنساء أثناء عرض الصور التي تعكس مشاعر متباينة لتظهر النتيجة نشاطًا أكبر في مناطق معينة في النساء وعند رؤية صور معينة تحمل مشاعر سلبية أظهرت النتائج استجابة المرأة لتلك الصور أكثر من استجابة الرجل.

كذلك التعرض لصور تحمل مشاعر محايدة أظهرت النساء أستجابة أعلى من الرجال. ويطلق الباحثون على تلك الظاهرة مسمى “إشارات الاسترجاع” وهي عبارة عن تفاصيل صغيرة ودقيقة مثل المشاعر والاحاسيس أو الوصف المحدد وهي تساعد على التذكر بشكل جيد وبمرور الوقت تساعد النساء على إنشاء مزيدًا من الروابط الدماغية فيتم التذكر على المدى الطويل بشكل أكثر فعالية ونشاط.

أسلوب الحياة الصحي يمنع الزهايمر

كانت دراسات سابقة تحدثت عن كثيرًا من وسائل يمكن اتباعها لحماية الذاكرة وتقويتهاوكشفت أن عمل كبار السن التطوعي المنتظم فهو لا يعود بالنفع على المجتمع فحسب بل يمكن حماية الإنسان من أمراض الشيخوخة والاعتماد كذلك على الرياضة بانتظام والأغذية الصحية الذي يساعد على الحد من تراكم البروتين” أميلويد” الذي يؤدي للإصابة بمرض الزهايمر.

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. Hi there! This post couldn’t be written any better! Reading through this post reminds me of my previous room mate! He always kept talking about this. I will forward this article to him. Pretty sure he will have a good read. Thank you for sharing!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق