منوعات

نور الشريف.. ناجي العلي مصر فنان من أشهر محاربي الكيان الصهيوني بفنه وإبداعه

بدأ حياته بلعب كرة القدم بنادي الزمالك المصري

نور الشريف.. ناجي العلي مصر فنان من أشهر محاربي الكيان الصهيوني بفنه وإبداعه

خاص – مسار 24

نور الشريف أو محمد جابر محمد عبد الله، ممثل مصري الجنسية، ولد 28 إبريل/نيسان عام 1946 وتوفي في الثلاثاء 11 أغسطس/آب 2015 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة عن عمر يناهز 69 عامًا.

بدأ نور الشريف حياته عام 1967 عقب تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية وحصوله على دبلوم المعهد بتقدير امتياز وكان متفوقًا حيث حصل على ترتيب أول دفعته بنفس العام، ولد في حي الخليفة بالسيدة زينب بـالعاصمة المصرية القاهرة ، قام فيما بعد بتغيراسمه إلى نور الشريف، توفي والده وكان عمره وقتها سنة واحدة.

بدأ التمثيل في المدرسة حيث انضم إلي فريق التمثيل بها كما كان لاعبا في أشبال كرة القدم بالزمالك فقد كان يعشق كرة القدم،  ولكنه لم يكمل مشواره بها، وأتجه بعدها إلي مجال التمثيل.

عن طريق الفنان القدير والمخرج المسرحي  المصري سعد أردش اتجه للتمثيل وتم ترشيحه لدور صغير بمسرحية الشوارع الخلفية وهناك تعرف على الزعيم عادل إمام الذي قدمه للمخرج حسن الإمام ليظهر في فيلم قصر الشوق رائعة نجيب محفوظ، وحصل عنه على شهادة تقدير وكانت أول جائزة يحصل عليها بحياته الفنية.

نور يخوض تجربة الإخراج

في عام 1999 قام بتجربة الاخراج لأول مرة فكان هذا الفيلم، وتألق بالتليفزيون المصري كما تألق بالسينما فقدم العديد من المسلسلات السنوية برمضان على مدار أكثر من 20 عام حتى وفاته وكانت من علامات التليفزيون ويتم عرضها وتحقيق نسب مشاهدة كبيرة حتى الآن ومنها ” لن أعيش في جلباب أبي “مع القديرة عبلة كامل والمسلسل التاريخي “هارون الرشيد” ومسلسل ” عائلة الحاج متولي ” الذي ناقش ظاهرة اجتماعية مهمة وهي تعدد الزوجات ، وعن فساد رجال الأموال والسلطة في رائعة من جزءين وهو مسلسل الدالي ومسلسل الحفار عن الصراع المصري مع الكيان الصهيوني .

وعلى مستوى السينما قدم العديد من الأفلام التي تحمل طابعًا سياسيًا مثل فيلم ” ناجي العلي” الذي حكى قصة الكاتب الفلسطيني وتناول الأراضي المحتلة والمقاومة بها، مما عرض الفيلم للمنع من العرض أكثر من مرة.

كما قدم ليلة البيبي دول، مسجون ترانزيت، قائمة الموت، بئر الخيانة، سكة السفر،جري الوحوش، البنات والحب، في الصيف لازم نحب، الاخوة الاعداء، لا تبكي يا حبيب العمر، واشهر رومانسيات التاريخ المصري حبيبي دائمًا، المصير، كتيبة إعدام

تزوج من الفنانة المصرية بوسي لمدة أكثر من 20 عام وتم الانفصال عام 2006 ثم الرجوع بعد ذلك قبل وفاته بعام واحد 2014 . رحل نور وبقيت أعماله مخلدة بتاريخ السينما والمسرح والتليفزيون المصري.

 

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫44 تعليقات

  1. Hey! This post could not be written any better! Reading this post reminds me of my previous room mate!
    He always kept chatting about this. I will forward this post to him.

    Fairly certain he will have a good read. Many thanks for sharing!

  2. Hi there! I know this is kinda off topic but I was wondering which blog platform are you using for this site? I’m getting tired of WordPress because I’ve had problems with hackers and I’m looking at alternatives for another platform. I would be fantastic if you could point me in the direction of a good platform.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق