منوعات

حلوة يا بلدي.. طور سيناء مزيج من الطبيعة الساحرة والمعالم التاريخية عبر العصور 

وجد الباحثون برحلاتهم نقودًا ترجع للعصر الروماني والبيزنطي 

حلوة يا بلدي.. طور سيناء مزيج من الطبيعة الساحرة والمعالم التاريخية عبر العصور

خاص – مسار 24 

تعد من أهم معالم مدن محافظة جنوب سيناء المصرية “طور سيناء” أو طور سينين كما ذكرها الله عزوجل بسورة التين بقرآنه الكريم تلك المدينة الساحلية التي يرجع تاريخها إلى أقدم العصور.

شهدت المدينة العديد من أشكال التطور على مدى قرون عديدة، الآثار الموجودة في قرية الوادي، والتي يرجح أنها ترجع إلى عصر الدولة الفرعونية، كما أن هناك أيضا الآثار الإسلامية بمنطقة “الكيلاني” بطور سيناء.

وهي عبارة عن ميناء إسلامي، ومدينة الطور خلال العصر المملوكي كانت الميناء الرئيسي لمصر المطل على البحر الأحمر، وكان ميناء السويس ميناء عسكريًا فقط، وبعد ذلك تحولت التجارة من الطور إلى ميناء السويس خلال عصر الدولة العثمانية، واستمر حتى الآن.

وتشتهر بالآثار التاريخية للعصر المملوكي والتي كشفت عنها حفريات هيئة الآثارمع البعثة اليابانية والتي  كشفت عن ميناء الطور التجاري القديم وبعض العملات من عصر محمد علي مدينة الطور من أشهر المدن السياحية في سيناء المصرية وذلك لما تحويه تلك المنطقة من العديد من الآثار المسيحية والإسلامية وآثار من العصر الحديث.

حيث يوجد بها دير الطور القديم وبداخله  كنيسة باسم القديس “جاود جيوش”. وكذلك يوجد بها “جامع القلعة”، وقد وجد الباحثون في جولات بحثهم بالمدينة العديد من أصناف النقود الفضية والنحاسية والتي ترجع لعهد الرومان والبيزنطيين.

كما تتمتع مدينة الطور بجو دافيء طوال العام ومستقر نسبيًا، كما يوجد بها مصادر مياه نقية من الآبار الارتوازية وهذا ما يجعلها مميزة عن كل المدن المصرية، 1858 أسس سعيد باشا الحجر الصحى للحجاج بمدينة الطور

 

 

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫77 تعليقات

  1. Hmm it looks like your website ate my first comment (it was extremely long) so I guess I’ll just sum it up what I wrote and say, I’m thoroughly enjoying your blog. I too am an aspiring blog blogger but I’m still new to everything. Do you have any suggestions for first-time blog writers? I’d certainly appreciate it.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق